هذه منصتي الخاصة لطرح الأفكار الاجتماعية والاقتصادية والقضايا السياسية المشتركة من أجل التفاعل الاجتماعي والتواصل الفكري, خدمة لقارتنا الأفريقية الحبيبة ومجتمعاتنا المسلمة

آخر الأخبار

Post Top Ad

Your Ad Spot

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2011

النــشــــــــــــــاط الـــعـــقـــــــلــي أو الــذكــاء


            النشاط العقلي عنصر من العناصر الأساسية المكونة للشخصية القوية, وقد تختلف مسمياته ولكن المضمون واحد, فهو الذكاء أو الحضور الذهني وسرعة الخاطر وصفاء القريحة( الذهن). فللنشاط العقلي تأثير حسن في شخصية الإنسان وارتفاع منزلته بين أقرانه وأترابه والناس أجمعين, كما للغباوة وقلة الفطنة والكسل والخمول تأثير سيء على الشخصية وقد يؤدي إلى ارتكاب الجرائم.


             فقد يكون الرجل مثقفا, واضح التفكير, غزير المادة, واسع الاطلاع, ولكنه قد لا يكون متقد الذهن ولا حاضر البديهة, فلا يعرف المراد باللحظ, كما لا يفهم بالفظ. وتبدو شخصية الأذكياء في اعمالهم واقوالهم, كما تبدو في منطقهم وتفكيرهم المنظم, وآرائهم المرتبة.


         وممن كان يشهد لهم بالذكاء وحضور البديهة كثير من رجال العرب ونسائهم وأطفالهم كثر, منهم على سبيل المثال:
العباس بن بن عبد المطلب - رضي الله عنه- قيل له: أأنت أكبر أم رسول الله(صلى الله عليه وسلم) ؟ قال: هو عليه الصلاة والسلام أكبر مني, وأنا ولدت قبله.
وهناك قصص على هذا المنوال لا تحصى ولا تعد.

         فما أحوجنا إلى هذه الخصلة الحميدة, والصفة النبيلة. رزقني الله وإياكم سرعة البديهة واتقاد الذهن وبصرنا ببواطن الأمور وفقهنا في الدين. آمين.
------------------------
المراجع:
1- طريقك إلى تكوين الشخصية: الشخصية القوية الجذابة المتكاملة: محمد فؤاد
2- الشخصية: ريتشارد س. لازاروس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

الاكثر إهتماما